الخميس، 26 يونيو 2014

قطر الاولى بحسب تقرير التنافسية العالمية


قطر الأولى.. بحسب تقرير التنافسية العالمية

2011-10-26

 

محمد الخليفي

جاء في الخبر أن دولة قطر قد حققت المرتبة الأولى عربياً على سلم التنافسية العالمية والمرتبة 14 من ضمن 142 دولة مشاركة في تقرير التنافسية العالمية (2011-2012). ووفقاً للتقرير حصد النظام التعليمي المراكز الأولى في مجالات عدة، فحلت دولة قطر على المرتبة (4) في جودة التعليم والمرتبة (12) في نوعية التعليم الأساسي، وحصلت جودة تدريس الرياضيات والعلوم على المرتبة (13) وحصلت على المرتبة (7) في جودة الإدارة المدرسية، والمرتبة (7) في توافر الإنترنت في المدارس، وعلى المرتبة (24) في برامج تدريب المعلمين.

وقد عبر المجلس الأعلى للتعليم عن اعتزازه بالنتائج المشجعة التي حققها قطاع التعليم في التقرير العالمي، وأنها رفعت المنظومة التعليمية في قطر إلى مصاف الدول المتقدمة علمياً وفق تقرير التنافسية العالمية.

والحقيقة أنني لا أعرف وأظن أن كثيرين ممن بُعثت لهم رسائل المجلس تحثهم على البذل والعطاء لا يعرفون عن التقرير أكثر مما هو مكتوب في صحفنا المحلية. فلا نعرف منهجيته التي يبني عليها نتائجه ولا كيف يستقي معلوماته إلخ.

وإضافة إلى تقارير دولية، فإننا نريد تقارير وطنية تقول أين وصل طلابنا من معايير المناهج، وما نتائجهم في المرحلة الثانوية، والجامعية. لأن العبرة هي في المخرجات النهائية للنظام التعليمي التي تبدو في طلاب متفوقين في مجالات المعرفة والعلوم المختلفة.

وختاماً نقول إنه ليس من الحكمة أن نترك ما نعرف يقيناً عن أنفسنا إلى تقارير لا ندري كيف بُنيت


 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق