الاثنين، 8 ديسمبر 2014

مسح استخدام الوقت

مقال لم ينشر في الصحف
 

محمد الخليفي

      لقد آثرت أن أخصص مقالاً منفصلاً للنظر في " مسح استخدام الوقت"       عن ذلك الذي كان حول ما أثير حوله في الصحافة ولدى الجمهور لاختلاف الغرض من ذاك ومن هذا. ورأيي في "مسح استخدام الوقت " الذي نشرته وزارة التخطيط التنموي والاحصاء في موقعها الإلكتروني أعرضه على النحو التالي:  

أولاً. يحدد مسح استخدام الوقت الهدف الأساسي منه في التعرف على "نوعية الحياة أو الرفاة العام في دولة قطر" كما يضع له هدفاً آخر هو " التعرف على طبيعة الأنشطة التي يزاولها الأفراد في حياتهم اليومية " ؛ وذلك لغرض أعم هو استخدام نتائج مثل هذا المسح في "التحليل الاقتصادي والاجتماعي" .



لكن القائمين على المسح لم يحددوا لا المقصود بنوعية الحياة ولا المقصود بالرفاه العام . كما لم يضعوا مؤشرات تدل على نوعية الحياة المرغوبة أو الرفاه العام المرغوب . ولم يبينوا في النتائج التي عرضوها لا نوعية الحياة ولا الرفاه العام في قطر. لذلك يخرج القارئ للمسح – كما نُشر - بأرقام غير ذات دلالة . فهل العمل ثماني ساعات أو أقل أو أكثر دليل على الرفاه أم أنها لا تدل عليه! وقل ذلك على غيرها من الأرقام .

 ثانياً. إدخال " الأفراد الذين لم يمارسوا النشاط " في حساب " الوقت المستخدم في تنفيذ النشاط " استخدام غير صحيح ومضلل في ذات الآن . وهو الذي سبب كل البلبلة التي تلت نشر  نتائج المسح في الصحافة. غير صحيح لأنه يجمع صنفين مختلفين . ومضلل لأنه يعتمد على المتوسط ، والمتوسط لا يعطي صورة دقيقة للواقع ، مثل متوسط الدخل .

ثالثاً. استخدم المسح- كما هو منشور - متغيري الجنس والجنسية فقط للتعرف على كيفية استخدام أفراد المجتمع للوقت ، وهذا غير كاف للتعرف على الظاهرة بصورة واضحة ودقيقة وشاملة . فظواهر الاجتماع الإنساني ظواهر تتأثر بمتغيرات متنوعة مثل السن والدخل والتعليم وغيرها . فلابد أخذها في الحسبان عن إجراء مسوح مثل مسح استخدام الوقت .

رابعاً. عرض النتائج لم يكن شاملاً، فلم يبين متغير الجنس لغير القطريين . كذلك أيضاً لم يبين التقرير عدد القطريين وغير القطريين ، الذكور والإناث . وافتقد العرض الدقة في تناول بياناته ، فهو إذ يعرف النشاط الثقافي والترفيهي – على سبيل المثال - بأنه يشمل القراءة، ومشاهدة التلفزيون، وممارسة الرياضة، والرحلات والزيارات الاجتماعية،نجده يعرضها مدمجة تحت عنوان واحد (معدل الوقت للنشاطات الثقافية والترفيهية ) فلا نعرف كم استخدم من الوقت للقراءة أو لمشاهدة التلفزيون أو لممارسة الرياضة الخ، دع عنك قراءة ماذا، أو مشاهدة أي برامج تلفزيونية، أو ممارسة أي رياضة .

وبعد هذه ملاحظات نأمل أن توضع في الاعتبار عند إجراء مسوح مشابهة في المستقبل .

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق