الخميس، 26 يونيو 2014

دردشة مع صديق : قطر أحسن من سويسرا لو


دردشة مع صديق: قطر أحسن من سويسرا لو

2011-12-08

 

محمد الخليفي

 كنت أفكر في كتابة مقال عن نظامنا التعليمي وما بقي من مبادئ مبادرة إصلاح التعليم، لكن حدث أن قرأت خطبة الشيخ القرضاوي الجمعة الفائتة فعدلت عن الفكرة وشرعت في كتابة مقال عنونته بالتالي: نصف الحقيقة تضليل. واستخدام الدين من أجل السياسة مضرٌ بكليهما, لكن قبل أن أنتهي من إتمامه عدلت عن الفكرة! لأن الشيخ القرضاوي مطلوب منه أن يقول ما يقول، أو على الأقل يعرف المطلوب فيقول دون أن يطلب منه, فهو يتحدث من مكان (عام) وبواسطة وسيلة (عامة) من أجل غرض (خاص)، ولا يمكن أن يحدث ذلك لولا أن الخاص مطلوب ممن يدير العام! و «بعدين صحافتنا حرة زيادة حبتين فلم نرد أن نحرج رئيس التحرير! فيقول لي من يتصل بي عندما يكون مقالي قد تجاوز السقف المحدد: أستاذ أحمد يسلم عليك ويقول إذا عنك مقال ثاني! أقول لقد عدلت عن ذلك إلى هذا الذي بين يديك».

بعد أن رجعت من رحلة إلى سويسرا في نهاية الربيع الماضي، سألني أحد الأصدقاء: «شلون سويسرا؟»

فأجبته: «تصدق! قطر أحسن من سويسرا لو!

ما إن طرقت أحسن طبلة أذنيه حتى صاح دون أن يستمع إلى بقية الكلام: «قطر أحسن من سويسرا! ليكون رحت بنغلاديش وقالوا لك سويسرا! صج كلنا نحب بلادنا بس...»

فقاطعته قائلاً: الله يهديك لم تسمع بقية الجملة.. قلت قطر أحسن من سويسرا لو...

قال: لو! لو! قطر أحسن من كل دول العالم لو... لو لو! إيه والله لو! لكن قل لي عن اللو!

قلت: قطر أحسن من سويسرا لو عندنا إدارة للسياحة بطريقة علمية.

قال: عندنا هيئة أكبر من إدارة ومع ذلك «شوفت عينك

قلت: لم أقصد ذلك. قصدت عقلية تدير الساحة بطريقة علمية. في سويسرا لا تخلو مدينة أو حتى قرية من مكتب للسياحة يقدم لك ما تشاء من معلومات, وعندنا الإخوان من مجلس التعاون يوقفوننا في الشوارع يسألون عن فندق س أو ص! لماذا لا يوجد مكتب للسياحة في المنافذ يقدم المعلومات المختلفة لمن يشاء؟

قال: «بس هذيه

قلت: صحيح ما عندنا جبال ولا بحيرات لكن عندنا بحر جميل وشواطئ ممتدة تحيط بشبه جزيرتنا, لكنها إما شواطئ خاصة, وإما محميات خاصة!

قال: وبماذا قطر أحسن من سويسرا لو...

قلت: هل تذهب إلى الكورنيش؟ قال: لم السؤال؟ فقلت: لكي تعرف أن قطر أحسن من سويسرا لو أن مرتادي الكورنيش يقدرون نظافة المدينة!

وأكملت: قطر أحسن من سويسرا لو عندنا نظام مواصلات عام منظم ويدور كما الساعة!

ليس ذلك فحسب، لو عندنا ناس يقودون سياراتهم بذوق لكنا أحسن من سويسرا «صحيح أنه نادراً ما تسمع الهرن عندنا لكنك اتّخرع من اللي وراك بكيلومتر ويأشر لك فول ديم! وتظن إن الأخ مستعيل يخاف تخترب المعادلة اللي مكتشفها ومْرَكِّبْها!! وآخرتها يا دوار يا إشارة توقفه ولا معادلة ولا بطيخ

قال: أزيدك من الشعر بيت «بنصير أحسن من سويسرا لو الجميع يحترم قواعد المرور المشاة وغير المشاة

وأضاف: «ما اللو لكي نصبح أحسن من سويسرا في الاقتصاد؟»

أجبت: يكفي مثال واحد. سويسرا لا تنتج كاكاو لكنها تنتج شيكولاتة، وهي من الأفضل في العالم, ونحن نصدر معظم البترول والغاز خام!

قال: وماذا عن السياسة؟ قلت: «لازم توهقنا.. تريد يقول لي رئيس التحرير: عندك مقال ثاني

قال: أنا أسأل عن لو!

قلت: لو في السياسة أحياناً تفتح أبواب جهنم وليس فقط باب الشيطان, لكن دعني أقول، قطر أحسن من سويسرا في نظامها السياسي لو تساوى المواطنون في حقوقهم السياسية!

قال: وبعد؟

قلت: اسمع «لو ما عندنا وطني الحبيب صباح الخير، قصدت ما تسمعه فيه، لكنا أحسن من سويسرا بألف مرة

قال: أنا قصدت وبعد في نظامنا السياسي!

قلت: «شوف.. نظامنا السياسي حلو وزين... لو إنه ديمقراطي

واستمرت «دردشتنا» عن «اللو» التي لا تنتهي

 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق