الخميس، 25 ديسمبر 2014

أقلية !


أقلية !

محمد هلال الخليفي

 

      نشر موقع بي كيو دوحه الالكتروني http://www.bqdoha.com/2013/12/population-qatar مقالاً بعنوان السكان في قطر بحسب الجنسية يقول أنه نسخة مختصرة من موضوع أوسع نشر في مجلة بي كيو عدد ديسمبر . وينشر الموقع تقويماً لعام 2015 ، وهو عبارة عن خريطة قطر عليها مئة صورة تمثل الجنسيات المختلفة التي تعيش في قطر. كما ينشر بجانب ذلك جدولاً إحصائياً بالأرقام والنسب لسكان قطر بحسب الجنسية ، وتنشر أيضاً شكلاً بيانياً يبدأ من أعلى الصفحة ويظهر أقل نسبة سكان ليصل إلى أعلى نسبة وبينهما يضع نسبة القطريين باللون الأحمر  .

الاثنين، 8 ديسمبر 2014

مسح استخدام الوقت

مقال لم ينشر في الصحف
 

محمد الخليفي

      لقد آثرت أن أخصص مقالاً منفصلاً للنظر في " مسح استخدام الوقت"       عن ذلك الذي كان حول ما أثير حوله في الصحافة ولدى الجمهور لاختلاف الغرض من ذاك ومن هذا. ورأيي في "مسح استخدام الوقت " الذي نشرته وزارة التخطيط التنموي والاحصاء في موقعها الإلكتروني أعرضه على النحو التالي:  

أولاً. يحدد مسح استخدام الوقت الهدف الأساسي منه في التعرف على "نوعية الحياة أو الرفاة العام في دولة قطر" كما يضع له هدفاً آخر هو " التعرف على طبيعة الأنشطة التي يزاولها الأفراد في حياتهم اليومية " ؛ وذلك لغرض أعم هو استخدام نتائج مثل هذا المسح في "التحليل الاقتصادي والاجتماعي" .